السور

الجمعة، مايو 26، 2006

عدم وجود معايير يربك البرتقاليين

رأيت كغيري من قراء المدونات مقابلات شباب نبيها خمسة مع المرشحين، و قد ساءنا ما ساء الكثير من الغيورين على الحملة. و نحن هنا لسنا بصدد انتقاد ما قد حصل، فالتعليقات في الزميلة ساحة الصفاة كفّت و وفّت.

برأينا أن الخلاف الذي نشأ بين أعضاء الحملة هو عدم تبني الحملة معايير واضحة يقيّم على أساسها المرشحون. و قد دعونا في هذه المدوّنة مراراً و تكراراً إلى تجمع لقوى الحملة لوضع أجندة العمل خلال فترة الانتخابات. و كان مما أيدناه فكرة صياغة وثيقة يُطلب من المرشحين التوقيع عليها، على أن تتضمّن الوثيقة عدة مطالب إصلاحية منها الدوائر الخمس، و أن تكون المفاضلة بين النواب مبنيّةً على التزامهم بهذه الوثيقة بغض النظر عن انتماءاتهم الفكرية. و قد يرى البعض أن ثلة من النواب غير الإصلاحيين قد يركبون موجة الوثيقة بالتوقيع عليها ثم لا يَفون بتعهداتهم، و لكنّي أرى أن هذا العذر واهٍ من وجهين:

أولاً: إن وجود وثيقة مكتوبة و موقَّع عليها من المرشحين أفضل بكثير من تصريحاتهم الشفهية غير المنضبطة و غير المعرّفة. إن المطالب الإصلاحية المكتوبة تتضمّن تعريفاً محدداً لتلك المطالب، لا يحمل التأويل و لا التفسير، و لذا فإنه يلغي خطوط الرجعة للمرشحين.

ثانياً: إن قام أحد المرشحين بعد نجاحه أو نجاحها في الإنتخابات بالإخلاف بتعهده المكتوب فإن ذلك يعدّ انتحاراً سياسياً أمام كل ناخب ذي عقل، و هو ما لا نتصور أن يقوم به أي مرشح يأمل في الاستمرار في الحياة السياسية. لقد واجه العديد من المرشحين حرجاً شديداً في الإجابة على بعض الأسئلة الشفهية التي تتعلق بأمور الإصلاح، فما بالكم بالوثيقة الكتابية، أليست أكثر حرجاً على من يريد إخفاء نواياه الحقيقية؟

أحبابنا الغيورين على الكويت،،،

إن الجهود التي بذلت في ساحة الإرادة ليس لها أن تتبعثر الآن. إن عدم وجود معايير محددة تكون محكّاً للمرشحين سيفضي إلى خلافات، بل و حتى انقسامات بين مؤيدي الإصلاح، و قد رأينا بوادر الانتقادات اليوم. لذا فإن من واجب كل من يقتنع بما تناولناه في هذا الموضوع أن يؤثر على من يعرفه من قادة الحملة الإصلاحية ليقوموا بتبني ما طرحناه هنا.






3 Comments:

  • المنادي

    إن ما تفضلت به هي بحد ذاتها معايير. إذا اتفق أعضاء الحركة الإصلاحية على ما تطالب به فلتكن مطالباتك من معايير الوثيقة الموقعة. كل ما في الموضوع هو أن تكون المطالبات أو المعايير مكتوبة و تعرض على المرشحين لقبولها خطيا أو رفضها

    By Blogger Murgabi, at 12:37 ص  

  • الأخ المنادي

    طرحت بعض إخفاقات الحسم الحكومي، و لكن لم أفهم الصلة بالموضوع

    By Blogger Murgabi, at 4:14 م  

  • يعطيكم العافية

    By Blogger Mohammad Al-Yousifi, at 8:16 م  

إرسال تعليق

<< Home